الرئيسية سليدر إسلاميات : ركن من إعداد أبو بسمة ( الوضوء )

إسلاميات : ركن من إعداد أبو بسمة ( الوضوء )

26 مارس 2016 - 18:50
مشاركة

الوضوء في الإسلام طّهارة عن طريق غسل ومسح الأعضاء ، وهو من أوّل شروط الصّلاة ، وسُمّي بذلك لأنّه يُضفي على الأعضاء وضاءةً و طهوراً .
قال الله تعالى في سورة المائدة : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَ أَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَ امْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَ أَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَ إِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَ إِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَ أَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَ لَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَ لِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ “، المائدة/6 .
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ” لا تقبل صلاةُ من أحدث حتّى يتوضّأ ” . أخرجه البخاريّ . و قال عليه الصلاة و السلام : ” إنّ الغضب من الشّيطان و إنّ الشّيطان خلق من النّار و إنّما تطفأ النّار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضّأ ” . أخرجه الإمام أحمد .
عندما يريد المسلم أن يتوضّأ عليه أن ينوي بقلبه الوضوء ، ثمّ يقول : ” بسم الله “.
يقوم بغسل كفّيه ثلاث مرّات .
يتمضمض ثلاث مرّاتٍ أيضاً و ذلك عن طريق وضع الماء في فمه ثمّ إخراجه .
يستنشق ثلاث مرّات و هو يجذب الماء عن طريق النّفس إلى الأنف ثمّ يستنثر الماء .
يغسل الوجه كاملاً ثلاث مرّات . وحدود الوجه هي : منابت شعر الرّأس إلى آخر الذّقن ، ومن الأذن إلى الأذن الأخرى ، وإن كان بالوجه شعرٌ أو لحيةٌ خفيفةٌ وجب غسلها وما تحتها من البشرة ، وإن كان الشّعر كثيفاً وجب غسل ظاهره .
يغسل اليدين إلى المرافق ثلاث مرّات و يبدأ باليمين أوّلاً .
يمسح رأسه مرّةً واحدةً .
يمسح أذنيه مرّةً واحدةً .
يغسل الرّجلين إلى الكعبين مع تخليل المياه بين الأصابع .
بعد أن ينتهي من الوضوء عليه أن يقول : ” أشهد أنّ لا إله إلّا الله وحده لا شريك له و أنّ محمّداً عبده ورسوله اللهمّ اجعلني من التوّابين و اجعلني من المتطهّرين ” .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً